القانونية

المهام :

تأسست الوحدة القانونية في الكلية التقنية الهندسية/الموصل بتاريخ 9/4/2004 بموجب الامر الاداري 7/35/2940  ، وكان الكادر فيها منتسب واحد هو مسؤول الوحدة القانونية فقط .

الاعمال القانونية في الوحدة هي :-

  1. تنظيم العقود بأنواعها ( العقود الادارية ، عقود الاستثمار والعقود الحكومية ) من حيث الصياغة القانونية لها والمصادقة عليها ومتابعة تنفيذها بالشكل الصحيح وكافة الامور المتعلقة بها .
  2. تنظيم الكفالات بأنواعها ( الكفالات المالية المتنوعة والكفالات الدراسية بأنواعها { الدراسات الاولية ، والدراسات العليا الماجستير والدكتوراه داخل وخارج العراق ، بعثات ، زمالات والاجازات الدراسية ) من حيث الصياغة القانونية والمصادقة عليها.
  3. تنظيم التعهدات بأنواعها ( تعهدات طلبة ، تعهدات موظفين ، تعهدات اخرى ) من حيث الصياغة القانونية لها والمصادقة عليها.
  4. متابعة بريد الوحدة من حيث استلام البريد والاجابة الفورية عليه وبالوقت المحدد وأرشفته مكتبياً والكترونياً وحفظه في اضابير الحفظ.
  5. متابعة الدارسين خارج العراق من حيث الالتزامات العقدية الخاصة بالدارس وتنظيم ملحق عقد للطلبة الذين يمددون دراستهم خارج العراق وكذلك متابعة كفلاء الطالب الذي يخل بالتزاماته العقدية ويمتنع عن تسديد مبلغ العقد ومطالبتهم بتسديد ما بذمَّة الطالب المكفول من قبلهم.
  6. تقديم الاستشارات القانونية للمنتسبين والشعب والوحدات ادارية عند حصول التباس في التعليمات الادارية وتطبيقها وذلك عن طريق تقديم مذكرة رسمية حول الموضوع المُراد الاستفسار عنه وحسب سلسلة المراجع .
  7. المشاركة في اللجان التي يُلزم في تشكيلها أن يكون هناك عضو قانوني فيها وانجاز أعمال اللجنة بالتعاون مع بقية أعضاء اللجنة .
  8. المجالس التحقيقية أو التدقيقية : المشاركة في انجاز أعمال اللجان التحقيقية المشكلة من قبل رئاسة الجامعة التقنية الشمالية أو عمادة الكلية وتقصّي الحقائق فيها وإبداء التوصيات حول موضوع التحقيق .
  9. متابعة الدعاوى المُقامة من قبل الكلية ضد الغير أو المُقامة من قبل الغير ضد الكلية في المحاكم العراقية بمختلف اختصاصاتها وكذلك في مراكز الشرطة ومتابعة جلساتها لحين صدور القرار النهائي فيها .
tecEngMsl14