مركز الحاسبة والانترنت

مركز الحاسبة

النشأة:

يعد مركز الحاسبة في الكلية التقنية الهندسية / الموصل – الجامعة التقنية الشمالية من المراكز الرائدة في مجال خدمات الحاسبة الالكترونية وتكنلوجيا المعلومات. تأسس المركز عام 2008 ومنذ ذلك الحين يعتبر المحور الاساسي لتقديم الخدمات الالكترونية في الكلية بالإضافة الى دوره الرئيس في تطوير انظمة و ملاكات الدولة داخل وخارج الكلية من خلال دورات التطوير والتعليم المستمر. ولمركز الحاسبة الدور الفعّال في بناء وتطوير البرامجيات الاساسية التي تحتاجها الكلية اضافة الى باقي دوائر الدولة.

الاهداف:

فكرة استحداث مركز الحاسبة في الكلية التقنية الهندسية / الموصل جاءت في الحين الذي اصبحت فيه خدمات الحاسبة الالكترونية وتكنلوجيا المعلومات من المتطلبات الاساسية للعمل. حيث اصبح من السهل جدا على الباحثين وطلبة الدراسات الاولية في الكلية وخارجها الحصول على الخدمات الضرورية التي يحتاجونها من خلال الوحدات الفعّالة للمركز. ومن الجدير بالذكر ان مركز الحاسبة منذ تأسيسه ولحد الان مستمر بمهام تطوير الملاكات التدريسية والفنية والادارية في الكلية من خلال وحدة التدريب فيه التي تعتبر من الوحدات الحيوية ضمن المركز.

  • بناء شبكة حاسوبية موحدة يتم من خلالها ربط جميع مفاصل الكلية وأقسامها خدمة للعملية الأكاديمية والادارية من خلال ربط عمادة الكلية بجميع الاقسام العلمية والشعب والوحدات الادارية كخطوة اساسية للعمل بمبدأ الحكومة الالكترونية.
  • تنظيم الدورات التدريبية الضرورية لتطوير مهارات موظفي الدولة حيث يتم سنوياً الاعداد الممنهج لدورات التطوير والاعلان عنها في باقي دوائر الدولة وعلى كافة المستويات.
  • تقديم الدعم التقني والحلول المناسبة لمستخدمي الحاسبة الالكترونية من منتسبي الكلية وذلك من خلال توفير التقنيات اللازمة والبرامجيات المحدّثة.
  • تزويد الاقسام العلمية والادارية في الكلية بالانظمة البرمجية الضرورية تلبية للاحتياجات الخاصة بكل منها.
  • توفير خدمات الانترنت والمعلوماتية من خلال بناء شبكة تشمل كافة اقسام ووحدات الكلية.

الهيكل التنظيمي للمركز

أولاً) ادارة المركز:

وتتمثل بمكتب السيد (مازن نذير فرحان) مدير المركز حيث يتم فيها تنسيق كافة الاعمال الخاصة بوحدات المركز ومتابعة شؤون العاملين فيه إضافة إلى كافة الأعمال الخدمية والإدارية ومتابعة البريد الوارد والصادر للمركز.

ثانياً) وحدة الانظمة و البرمجيات:

تقوم هذه الوحدة بتحليل ودراسة البرامج والانظمة التي تحتاجها الجامعة ومن ثم كتابتها باحدث لغات البرمجة والهدف الرئيسي لهذه الشعبة هو مكننة العمل الاداري والمالي والاكاديمي في كافة كليات واقسام الجامعة.

ثالثاً) وحدة الصيانة والخدمات:

مسؤوليات هذه الوحدة:

  1. تقديم الدعم التقني والحلول المناسبة لمستخدمي الحاسبات الالكترونية.
  2. صيانة الحاسبات والأجهزة الملحقة بها لكافة اقسام ووحدات الكلية.
  3. تنفيذ أعمال الصيانة الدورية للبرمجيات.
  4. تقديم النصائح والمعلومات الخاصة بالحاسبات وملحقاتها للمساعدة في تحديد المواصفات والاحتياجات.
  5. تقديم الخدمات يتم من خلال استمارة طلب الصيانة الموحدة والمعمّمة على الاقسام والوحدات في الكلية والتي اعدّت خصيصاً لأغراض تنسيق العمل بين المركز وباقي الوحدات بما يؤمن الحفاظ على الحاسبات والأجهزة الملحقة بها. ويتم تقديم كشف شهري بالأعمال حسب استمارة تقرير المتابعة الشهرية لصيانة الحاسبات والأجهزة الملحقة.

 

رابعاً) وحدة التدريب:

تقوم هذه الوحدة بإعداد وتنفيذ مجموعة كبيرة من الدورات في مجال تعليم لغات وبرامج الحاسوب المختلفة التخصصية والعامة وعلى مختلف المستويات المتقدمة والاولية واعداد دليل دوري يتضمن مواضيع هذه الدورات واوقات اقامتها  وتوزيعه على دوائر ومؤسسات الدولة كافة ويتم إعـداد هذا الدليل ضمن حاجة المؤسسات وطلبات المستفيدين. 

خامساً) وحدة الانترنت:

 تقوم هذه الشعبة بتوفير خدمات الانترنت لمنتسبي الكلية من تدريسيين وفنيين وموظفين لأغراض البحث العلمي وادارة شبكة الانترنت داخل المركز بالإضافة الى تدريب الكادر التدريسي والعاملين في مجال الحاسبات والاختصاصات الأخرى لإكسابهم المهارات في كيفية استخدام تطبيقات الانترنت كذلك تقوم الشعبة حالياً بمتابعة الصفحة المخصصة للمركز في موقع الجامعة على الشبكة الدولية للإنترنت و يتم إدخال كافة التحديثات والاخبار الخاصة بنشاطات المركز من قبل هذه الوحدة .

وتقوم ايضا بإدارة البريد الالكتروني الخاص بمركز الحاسبة ومتابعة الكتب الصادرة والواردة عبر البريد الالكتروني.

سادساً) وحدة البحث والتطوير:

هي إحدى وحدات المركز التي يقع على عاتقها مسؤولية متابعة البحوث والمقالات التي تختص في مجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وأمنية البيانات. كما تقوم الشعبة بدعم طلبة الدراسات العليا من خلال الإمكانات المتوفرة في مجال الكتب الالكترونية في المكتبة الالكترونية الخاصة بالمركز وإعداد المطبوعات والتصاميم الخاصة بالمركز وتقديم المشورة في مجال تصميم كافة المطبوعات الخاصة بالجامعة إضافة إلى المشاركة في إقامة الدورات داخل المركز.

سابعاً) وحدة الموقع الإلكتروني:

هي إحدى وحدات المركز الرئيسية التي يقع على عاتقها مسؤولية ادارة الموقع الالكتروني الخاص بالكلية والنشر فيه ومتابعة تحديثات المواقع الالكترونية و التصاميم وسياقات النشر الحديثة.

tecEngMsl14