نبذة مختصرة عن الكلية

الكلية التقنية الهندسية / الموصل

أرتأت الكلية التقنية الهندسية / الموصل ومنذ نشأتها على بناء (تعليم عالي) تقني بإطار أكاديمي وتطبيقي متجدد تكون جودة هذا النظام مسؤولية الجميع، بني على أساس تلبية احتياجات سوق العمل وعلى وفق حركة البيئة الخارجية للكلية، ترتقي من خلالها الكلية إلى مصافي المؤسسات العلمية العالمية، فكانت هذه رؤيتها.

وسعت منذ بداية تأسيسها على تقديم تعليم تقني عالي الجودة، من خلال مواكبة التطورات التقنية المتسارعة في العالم، يستجيب لضرورات التغيير في المناهج الدراسية لإرساء دعائم التنمية البشرية. يكتسب الخريجون مهارات وخبرات تلبي احتياجات سوق العمل باعتماد ضمان وتأكيد جودة العائد المستهدف من عملية التعلمٍ فكانت تلك رسالتها.

أما أهدافها فكانت من أولوياتها إعداد ملاكات تقنية بمستويات تعليمية متعددة (بكالوريوس و ماجستير) مؤهلة علمياً وعملياً للتعامل مع التقنيات الحديثة عند تخرجها، استكمال البناء العمودي للتخصصات الهندسية القائمة من خلال إضافة برامج مستقبلية كالدبلوم العالي والدكتوراه في الدراسات العليا للكلية و تعزيز البناء الأفقي للتخصصات الهندسية للكلية بإضافة تخصصات هندسية أخرى تحقيقا للتكامل الأفقي وتسعى للانفتاح على المجتمع ومؤسساته ونشر التعليم والتدريب لكي نضمن تهيئة جيل من الشباب المتعلم والقادر على العمل في القطاعات المختلفة لسوق العمل كما تعمل على فتح قنوات مع المؤسسات العلمية المحلية والعربية وحتى العالمية لمواكبة التطورات العلمية من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتعمل على إقامة شراكة مع القطاعين العام والخاص. اعتمدت الكلية في تطبيق هذه الأهداف وفي رؤيتها ورسالتها على قيم جوهرية تمثلت باعتماد ثقافة متميزة باستقلالية الكلية عن السياسة وما يتصل بها وإشاعة روح العمل الجماعي بين أطراف العملية التعليمية وتشجيعهم على العمل بروح الفريق والاستقامة والنزاهة والشفافية والالتزام بالسلوك الأخلاقي لتواكب كل مستجدات التعليم.

تضم الكلية التقنية الهندسية / الموصل الأقسام العلمية أدناه على مستوى البكالوريوس:

قسم هندسة تقنيات الحاسوب

الرؤية:

أن يكون القسم قسماً مبدعاً وريادياً وفاعلا ضمن اقسام وكليات المنطقة والعالم في مجال هندسة تقنيات الحاسوب ويساهم   في تطوير وخدمة المجتمع المحلي والاقليمي من خلال رفده بالكوادر الكفوءة وتقديم المشورة الفنية والعلمية والتقنية في مجال الاختصاص.

الرسالة:

اعداد مهندسين أكفاء متميزين في مجال الاختصاص وعلى مستوى تعليمي متميزوتحفيز امكانات الطالب العلمية للربط بين الاساس النظري والجانب العلمي والتطبيقي للبرامج لكي ينسجم مع معايير الجودة ويكونون قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل الحكومي والمختلط والخاص بما يحقق مفهوم التنمية الشاملة في إطار القيم والمفاهيم الانسانية وكذلك بناء وتطوير علاقات تعاون مع كافة الجهات الهندسية والتقنية محلياً ودولياً وتقديم الاستشارات التي تصب في خدمة الكلية والمجتمع المحلي.

الأهداف:

  1. اعداد كوادر فنية وهندسية ذات مستوى عالي من الفهم والمعرفة والاعداد الأكاديمي والتقني تجمع بين التصورات الهندسية والابداع التقني والمهارة العلمية وجودة التنفيذ في مجال هندسة تقنيات الحاسوب.
  2. التطوير الدائم للبرامج الدراسية من خلال التعاون مع الاقسام المناظرة لتلائم متطلبات برامج التنمية المحلية واحتياجات سوق العمل وتوفير بيئة ملائمة للتدريس النظري والعملي باستخدام أحدث الوسائل التعليمية والاجهزة واعتماد مقياس الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  3. التنمية المستمرة لقدرات اعضاء هيئة التدريس والفنيين والاداريين في القسم من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي يقيمها القسم أو الاقسام المناظرة في الجامعات المحلية.
  4. التعاون مع الدوائر لمتابعة خريجي القسم والتقييم المستمر لأدائهم لضمان المساهمة الفعالة في خدمة المجتمع بعد التخرج وفق خطة ورؤية مستقبلية لتطوير وتوسيع دائرة المشاركة المجتمعية.
  5. تقديم الاستشارات الفنية والاكاديمية في مجال الاختصاص.
  6. اعتماد نظرة واقعية فعاله لتطوير امكانيات القسم في اجراء البحوث والدراسات وتهيئة مستلزمات الدراسات العليا ليتوافق مع معايير الجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال خريجين مزودين بمختلف المعارف التي تؤهلهم للتميز في مجال عملهم وقادرين على التكييف مع مختلف ظروف العمل ومواكبة التطورات المتسارعة في مجال التخصص مع احترام اخلاقيات المهنة.

قسم هندسة تقنيات الأجهزة الطبية

الرؤية:

رؤية قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية هي تأهيل الطالب ليكون مهندسا تطبيقيا ملمّاً بالتقنيات الحديثة في مجال هندسة الاجهزة الطبية. اضافة الى ذلك توفير بيئة اكاديمية وخدمات مجتمعية تواكب التطور السريع في مجال الأجهزة الطبية وتقديم أحدث البرامج الدراسية لمواكبة الاقسام العلمية المناظرة لقسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية في الجامعات العربية والعالمية الرصينة.

الرسالة:

تكمن رسالة قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية في توفير بيئة تعليمية وتقنية وبحثية للطلبة من خلال برامج ومناهج تعليمية حديثة والتي تبين اهمية هذا التخصص. توفير مناهج علمية والمختبرات عملية وبحوث تطبيقية متطورة لمحاكات حاجة سوق العمل والانفتاح على المؤسسات الصحية والمساهمة في الارتقاء بالواقع الصحي على الصعيد الدولي والاقليمي.

الاهداف:

  • تخريج كادر هندسي يمتلك مهارات علمية وعملية في تشخيص وتصليح الاعطال الناتجة في الاجهزة الطبية.
  • تهيئة مهندسين اكفاء لهم القدرة على مواكبة التطور السريع في مجال الاجهزة الطبية واكسابهم المهارات اللازمة لتطوير وتحديث الاجهزة الطبية.
  • نصب وتشغيل مختلف الاجهزة الطبية الالكترونية والكهروميكانيكية بنوعيها التشخيصية والعلاجية.
  • المساهمة والاشراف في ادامة وصيانة واجراء المعايرة للأجهزة الطبية المختلفة.
  • التصميم والتطوير ومحاولة ايجاد البدائل لبعض الاجزاء المتعلقة بالأجهزة الطبية.
  • القيام بجدولة وبرمجة اعمال الصيانة الدورية.

قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية

الرؤية:

تأسس قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية عام 1995 حيث كان القسم ولا يزال رائدا في مجال التعليم التقني والبحث العلمي من اجل تقديم أفضل الخدمات للمجتمع في مجالات الهندسة الكهربائية المختلفة. حيث يحرص القسم على تهيئة الكوادر العلمية وبأعلى المستويات للمراحل الاولية والدراسات العليا وتقديم البحوث العلمية المتميزة إقليميا ودوليا خدمة للمجتمع من الناحية العلمية والتطويرية.

الرسالة:

توفير المهارات والقدرات المهنية والتقنية والإدارية والبحثية والتي تخدم المجتمع وذلك من خلال المستوى التعليمي التقني والهندسي العالي الجودة الذي يوفره قسم تقنيات القدرة الكهربائية للطلاب. كما يهدف قسم تقنيات القدرة لإعداد وتخريج كوادر هندسية متميزة وقادرة على التنافس محليا ودوليا، وذلك عن طريق تقديم البحوث العلمية المتميزة التي تخدم المجتمع وتساهم في تنمية البيئة المحيطة.

الأهداف:

تخريج كادر هندسي متميز يمكنه إنجاز الأعمال والتفاعل البناء مع بقية الزملاء المهندسين من كافة الاختصاصات الهندسية كفريق عمل واحد من خلال توفير الخبرة اللازمة في المجالات العلمية ومهارات الاتصال في كافة أنحاء العالم. ويهدف القسم الى إنشاء برامج تعليمية متميزة يمكن ايجاز اهميتها فيما يلي:

– تعتبر الهندسة العلم التطبيقي لمجالات المعرفة بالرياضيات والعلوم الطبيعية المكتسبة بالدراسة، لذا يتم اعداد الطالب ليكون مزود بتقنية علمية وهندسية بحيث يكون ذو خبرة واسعة في ممارسة وتطبيق العلوم الهندسية والرياضيات والعلوم الطبيعية لأجل الاستغلال الاقتصادي الامثل للمواد الطبيعية من اجل تقديم أمثل الخدمات للمجتمع.

– يهتم علم الهندسة بتطبيق العلوم الهندسية النظرية عمليا في المختبرات والمعامل وكافة المجالات العملية في المجتمع. لذا يتم تهيئة طلاب (مهندسين) مزودين بخلفية علمية قوية بحيث يستطيع متابعة التقدم والتطور في كافة مجالات الهندسة الكهربائية مثل هندسة القدرة الكهربائية أو هندسة الاتصالات والإلكترونيات الكهربائية، أو هندسة نظم الحاسبات.

–  ان اتخاذ القرارات السليمة يحتاج الى شخص متميز علميا ذو اطلاع ومعرفة بالعلوم المختلفة بحيث يمكنه علمه واطلاعه الواسع من اتخاذ القرار الصحيح بما يخدم مصلحة العمل بالشكل الامثل. لذا فان برامج قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية تهدف الى تطوير قدرات الطلاب بالشكل الذي يمكنهم من اتخاذ القرار الصحيح وحل كافة المشاكل التي تواجه عمل المهندس مع الاخذ بنظر الاعتبار كافة الجوانب البيئية والأخلاقية والاجتماعية بالإضافة الى اخذ الجوانب التقنية بعين الاعتبار.

–   تهتم برامج قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية في تهيئة واعداد الطالب للتعليم المستمر والدراسة طيلة حياته المهنية بحيث يستطيع الطالب التصرف كجزء مهم من فريق العمل في حياته المهنية.

–  يسعى البرنامج لتزويد الطلاب بخبرة علمية واسعة ومهارات مهنية في مجال هندسة تقنيات القدرة الكهربائية

–   يسعى البرنامج الى تطوير الطالب لكي يكون قادرا على مسائل معقدة تغطي مدى واسع من الاهتمامات العملية في مجال الهندسة الكهربائية.

– يهدف البرنامج الى تهيئة الطالب لكي يكون ذو معرفة بالمبادئ الخاصة بتشغيل الاجهزة وتصميم النظام ومشاكل التشغيل.

– اعادة الصياغة العلمية للمسائل التي تواجه المهندس ويحتاج الى حلها. حيث يجب اتباع الاجراءات العلمية الصحيحة والمحددة والتي توصل الى حل المسالة بالشكل الصحيح فضلا عن تقديم الدفاع عن القرارات التي يتخذها المهندس.

–  إجراء الأبحاث والدراسات العلمية وتوفير الخدمات الاستشارية في كافة مجالات الهندسة الكهربائية التي ترتبط مباشرة باحتياجات المجتمع من خلال البرنامج العلمي الذي يقدمه قسم تقنيات القدرة الكهربائية والذي يلعب دوراً حيوياً في التطورات العلمية والتقنية.

–  اعداد كوادر علمية وهندسية ذات كفاءات عالية من ناحية التدريب والتخصص الدقيق والتطبيق العملي لعلوم الهندسة الكهربائية من خلال البرامج التي يوفرها قسم تقنيات هندسة القدرة الكهربائية في كافة المجالات وخاصة انشاء برامج الدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل والمجتمع المحيط.

–   يتجه قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية إلى تأهيل الخريجين بحيث يستطيعون الاتصال والتعاون والعمل كفريق والتفاعل مع زملاء من خريجي بقية الكليات.

قسم هندسة التقنيات الميكانيكية 

تم تغيير عنوان قسم هندسة تقنيات التبريد والتكييف الى قسم هندسة التقنيات الميكانيكة في سنة 2018 علما ان القسم تاسس سنة 1998 واصبح ليشمل ثلاث فروع علمية تخصصية وهي:

  • فرع الطاقة المتجددة.
  • فرع التبريد والتكييف.
  • فرع الانتاج والاتمتة.

تكون الدراسة في السنة الدراسية الأولى والثانية عامة لجميع الفروع العلمية المقترحة على ان يتم توزيع الطلبة على الفروع اعتباراً من السنة الدراسية الثالثة والرابعة وحسب معدل الطالب.

الرؤية:

يسعى قسم هندسة التقنيات الميكانيكية والطاقة المتجددة الى تعليم الطلبة واكسابهم الخبرات في مجال هندسة الطاقة المتجددة، هندسة التبريد والتكييف وهندسة الانتاج والاتمتة لتأهيلهم ليكونوا مهندسين تطبيقيين نظراً لحاجة حقول العمل الماسة إلى التخصصات المذكورة.

الرسالة:

تهيئة الاجواء الدراسية النظرية والعملية للطلبة من خلال القاء المحاضرات القيمة في الاختصاص مع اجراء التجارب المختبرية والابحاث العلمية على الاجهزة المتوفرة في مختبرات القسم.

الاهداف:

  1. فرع الطاقة المتجددة.

ان مسار هذه الدراسة تسمح للخريج ببناء المعرفة للحصول على درجة البكالوريوس بعد أربع سنوات من الدراسة الجامعية، هذا وإن درجة البكالوريوس في تقنيات الهندسة الميكانيكية /فرع هندسة الطاقة المتجددة في الجامعة التقنية الشمالية، تركز على تصميم وتحليل المكونات والأجهزة المختلفة التي تعمل تحت السيطرة الحرارية. إن خريجي دراسة هندسة الطاقة المتجددة غالباً ما يجدون أنفسهم مع إثنان من المسارات المهنية وهما: “البحث والتطوير” و “التصميم والبناء.” حيث يؤهل هذا التخصص للقيام بالأعمال الهندسية في المجالات التالية:

  • وحدات الطاقة الشمسية / الطاقة الشمسية الحرارية.
  • الوقود الحيوي وطاقة الرياح والطاقة الشمسية.
  • شركات الطاقة والكهرباء.
  1. فرع التبريد والتكييف.

يؤهل خريج هذا التخصص للقيام بالأعمال الهندسية التالية: –

  • اجراء حسابات الاحمال الحرارية واختيار المنظومات المناسبة ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة في حقل الاختصاص.
  • تشخيص الاعطال واجراء اعمال الصيانة والاصلاح للمنظومات المختلفة (الوحدات الصغيرة، المجمعة، المنفصلة، المركزية، المخازن المبردة والمجمدة ومنظومات البخار …الخ) للأغراض الصناعية والخدمية.
  • تطوير منظومات التبريد والتكييف والتجميد وبما يتلاءم مع الظروف المناخية والبيئية للبلد من خلال مواكبة التطور التقني في هذا المجال.
  • نصب وتشغيل وادارة مجمعات الصيانة والاصلاح ذات العلاقة بالاختصاص.
  • اجراء البحوث والدراسات والترشيد في الطاقة وايجاد البدائل في حقل الاختصاص.

جـ فرع الانتاج والاتمتة.

يؤهل خريج هذا التخصص للقيام بالأعمال الهندسية التالية: –

  • تصميم المكائن الانتاجية وطرق التصنيع المختلفة بالكفاءة الافضل.
  • تحسين الانتاج والتحكم بالأجهزة والآلات.
  • ادارة المكائن بالطرق التكنولوجية الحديثة.

 

قسم هندسة تقنيات البناء والإنشاءات

استحدث القسم عام 2004

الرؤية:

ان يكون القسم متميزا ورائدا في مجال هندسة تقنيات البناء والانشاءات لأسناد سوق العمل بمهندسين تقنيين قادرين على مواكبة التكنلوجيا المتسارع في مجال البناء والانشاءات.

الرسالة:

اعداد مهندسين تقنيين لهم القدرة على استخدام التقنيات والاساليب الحديثة في تصميم وتنفيذ وصيانة كافة المشاريع الهندسية وعلى ادارة وتشغيل الوحدات الانتاجية المتخصصة بإنتاج المواد الانشائية والانظمة الانشائية الجاهزة والقدرة على فحص مواد البناء والانشاء بمختلف انواعها.

الأهداف الخاصة للقسم:

  1. يهدف هذا التخصص الى منح شهادة بكالوريوس هندسة تقني وتخريج ملاكات هندسية تقنية (مهندس تقني) لها القدرة على تصميم وتنفيذ وصيانة كافة مشاريع الهندسة المدنية.
  2. يهدف هذا التخصص الى منح شهادة الماجستير في تخصص (مواد البناء) وتخريج ملاكات هندسية اكاديمية لها القدرة العالية في مجال البحث العلمي والاستفادة القصوى من خواص مواد البناء واختباراتها المختبرية الحقلية.

الأهداف العامة للقسم:

  1. اجراء البحوث العلمية في مختلف التخصصات المدنية مع التركيز على البحوث التطبيقية بما يجعلها مواكبة للتطور العلمي والتقني.
  2. الانفتاح على المجتمع بعمل دورات علمية في مجال التخصص ودورات التعليم المستمر لإفادة العاملين في مجال البناء والانشاءات بمختلف مستوياتهم.
  3. تقديم الاستشارات الهندسية للمشاريع الهندسية المختلفة واعداد التصاميم الهندسية للمشاريع المختلفة.

توصيف عمل الخريج:

  1. التصميم والاشراف على تنفيذ كافة فقرات الأعمال التابعة للمشاريع الهندسية كالأبنية والجسور والطرق والمطارات والأنفاق والسدود والمنشآت الهيدروليكية ووحدات البناء المصنع ووحدات الخرسانة مسبقة الجهد.
  2. اجراء كافة الفحوصات الحقلية والموقعية والمختبرية (الاتلافية وغير الاتلافية) على كافة المواد الانشائية والتربة وقراءة نتائجها ومطابقتها مع المواصفات القياسية.
  3. قراءة وتهيئة وتنفيذ الخرائط الإنشائية والمعمارية وحساب كمياتها وكلفها وإبرام العقود للمشاريع وباستعمال الحاسب بشكل موسع.
  4. تنظيم وادارة المشاريع الإنشائية المختلفة وبطرق حديثة وباستعمال الحاسب والإلمام بالأساليب المهنية في أعمال البناء إضافة إلى دراسة المكائن الإنشائية من حيث إنتاجيتها وكلف تشغيلها وطرق استعمالها.
  5. التعامل مع مواد الإنشاء الحديثة والبدائل الجديدة المتوفرة محليا” والمواد المضافة في الأعمال الخرسانية وأعمال تثبيت التربة للمشاريع المهمة.
  6. صيانة الأبنية والطرق والمشاريع الأخرى والسيطرة على موضوع التلوث البيئي باعتباره مشكلة من مشاكل العصر.
  7. استعمال أجهزة المساحة الحديثة بشكل موسع لتهيئة المخططات والمرتسمات الطوبوغرافية وتقسيم الأراضي وتحديد مسارات الطرق ورسم المقاطع الطولية والعرضية.

الشهادات الممنوحة من قبل الكلية:

تمنح الكلية شهادة البكالوريوس الهندسي (Bachelor of Eng.) وحسب التخصصات في أقسامها العلمية الخمسة.

مدة الدراسة في الكلية:

أربع سنوات بالنسبة لخريجي الدراسة الثانوية / الفرع العلمي.

ثلاث سنوات بالنسبة للطلبة العشرة الأوائل من خريجي المعاهد التقنية، حيث يتم قبولهم في الصف الثاني.

نظام الدراسة والقبول:

تعتمد الكلية النظام السنوي في التدريس حيث يتكون العام الدراسي من (30) أسبوعا وتشمل الدراسة على الجانبين النظري والتطبيقي بالإضافة الى ممارسة الطلبة التدريب الصيفي في المنشآت والمعامل الصناعية خلال العطلة الصيفية للسنتين الدراسيتين الثانية والثالثة.

الدراسات العليا في الكلية:

تضم الكلية التخصصات الآتية في دراسة الماجستير التقني:

  1. ماجستير تقني في تقنيات هندسة الحاسوب.
  2. ماجستير تقني في تقنيات هندسة البناء والانشاءات.

مدة الدراسة في الدراسات العليا في الكلية:

سنتان دراسيتان، السنة الاولى تتضمن فصلين دراسيين بواقع ستة مواضيع في الاختصاص، والسنة الثانية بحثية يقدم في نهايتها الطالب رسالته لنيل الشهادة، يجري مناقشتها وتقييمها علمياً من قبل لجنة من الاساتذة من حملة شهادة الدكتوراه وبدرجة لا تقل عن استاذ مساعد.

الانفتاح على المجتمع:

تسعى الكلية لفتح قنوات التعاون مع المجتمع من خلال إقامة دورات التعليم المستمر والدورات التدريبية ذات الطابع التطبيقي لمختلف شرائح المجتمع ودوائر الدولة والقطاع الصناعي والهندسي في مجالات الحاسبات وتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية والأجهزة الطبية، التقنيات الميكانيكية، الطاقة المتجددة والبناء والانشاءات.

عنوان الموقع والبريد الاليكتروني

Email: techcol.mosul@ntu.edu.iq

Website: www.techmosul.com

ملاك الكلية التقنية الهندسية / الموصل
الاداريين الفنيين التدريسيين
26 121 163

المجموع: 310

الملاك حسب الشهادات
الموجود الملاك الشهادة
اناث ذكور
8 37 45 الدكتوراه
41 77 118 الماجستير
2 2 الدبلوم العالي
50 48 98 البكالوريوس
18 12 30 الدبلوم
2 3 5 الإعدادية
المتوسطة
12 12 الابتدائية

tecEngMsl14