نبذة مختصرة عن الدراسات العليا

الدراسات العليا في الكلية التقنية الهندسية / الموصل

مقدمة :

استحدثت وحدة الدراسات العليا في الكلية التقنية الهندسة / الموصل إحدى تشكيلات الجامعة التقنية الشمالية برنامج الماجستير التقني بتخصص هندسة تقنيات الحاسبات التابع لقسم هندسة تقنيات الحاسوب سنة 2002/2003 حيث تم قبول (13) طالب ولا يزال مستمرا لحد ألان .

ثم بعد ذلك استحدثت الكلية برنامجين آخرين للماجستير التقني سنة 2003 / 2004 بتخصص هندسة تقنيات الأجهزة الطبية وهندسة تقنيات القدرة الكهربائية ثم علقت الدراسة بهم , وفي عام 2010/2011 تم استحداث برنامج جديد للماجستير التقني بتخصص هندسة تقنيات المواد الإنشائية التابع لقسم هندسة تقنيات البناء والإنشاءات والذي لا يزال مستمرا بتخريج الطلبة .

تم تخريج 108 طالب ماجستير بجميع التخصصات التي ذكرت أنفا منذ استحداث الدراسات ولحد العام الماضي 2017/2018 , وتسعى الكلية حاليا لا عادة رفع التعليق عن برامج الماجستير التي علقت بالإضافة إلى استحداث برنامج ماجستير تقني جديد لتخصص هندسة تقنيات الحراريات كما فدمت الكلية هذا العام مقترح دراسة لفتح برامج دبلوم تقني لتخصص هندسة تقنيات الحاسبات والقدرة الكهربائية وتحليل الإنشاءات والهندسة الميكانيكية .

الأهداف :

تهدف الدراسات العليا برنامج الماجستير التقني إلى تهيئة كوادر عليا متخصصة ف الهندسة وتؤهل الخريج ليكون قادرا على إجراء الدراسات والبحوث ضمن تخصصه وتقديم الاستشارات العلمية والعملية وحل المعضلات في حقل العمل ضمن اختصاصه .

الجدوى العلمية من الدراسات العليا : تقوم على رفد الجهات التعليمية في ألمحافظه بالكوادر التدريسية من حملة شهادة الماجستير خاصة بالكليات والمعاهد التقنية ورفد دوائر المحافظة بالكوادر التخصصية وزيادة إعداد الحاصلين على الدراسات العليا في الدوائر والقطاع الخاص وزيادة أعداد إجراء البحوث العلمية من بل كوادر الهيئة التدريسية وتطوير الجانب العلمي ومواكبة التطورات المستجدة .

مهام الدراسات العليا :

1- العمل بتعليمات وضوابط منح الإجازات الدراسية وفق البوابة الالكترونية للوزارة من خلال تحديد احتياجات الكلية من التخصصات حسب الهيكلية العلمية واستلام وتدقيق الملفات للموظفين الطالبين للإجازة الدراسية .

2- متابعة الدارسين حيث يتضمن متابعة منتسيبينا الدارسين داخل العراق وذلك باستلام تقارير دورية وتحديث بياناتهم بشكل مستمر .

3- قبول طلبة الخريجين المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا وتنظيم المحاضرات والامتحانات لهم ومتابعة الطلاب الذين في مرحلة البحث .

4- تزويد طلبة الدراسات العليا الخريجين من كليتنا بتاييدات تخرج ووثائق و وصحة صدور.

tecEngMsl14