هندسة تقنيات القدرة الكهربائية

الرؤيا:

تأسس قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية عام 1995 حيث كان القسم ولا يزال رائدا في مجال التعليم التقني والبحث العلمي من اجل تقديم أفضل الخدمات للمجتمع في مجالات الهندسة الكهربائية المختلفة. حيث يحرص القسم على تهيئة الكوادر العلمية وبأعلى المستويات للمراحل الاولية والدراسات العليا وتقديم البحوث العلمية المتميزة إقليميا ودوليا خدمة للمجتمع من الناحية العلمية والتطويرية.

الرسالة:

توفير المهارات والقدرات المهنية والتقنية والإدارية والبحثية والتي تخدم المجتمع وذلك من خلال المستوى التعليمي التقني والهندسي العالي الجودة الذي يوفره قسم تقنيات القدرة الكهربائية للطلاب. كما يهدف قسم تقنيات القدرة لإعداد وتخريج كوادر هندسية متميزة وقادرة على التنافس محليا ودوليا، وذلك عن طريق تقديم البحوث العلمية المتميزة التي تخدم المجتمع وتساهم في تنمية البيئة المحيطة.

الأهداف:

تخريج كادر هندسي متميز يمكنه إنجاز الأعمال والتفاعل البناء مع بقية الزملاء المهندسين من كافة الاختصاصات الهندسية كفريق عمل واحد من خلال توفير الخبرة اللازمة في المجالات العلمية ومهارات الاتصال في كافة أنحاء العالم. ويهدف القسم الى إنشاء برامج تعليمية متميزة يمكن ايجاز اهميتها فيما يلي:

– تعتبر الهندسة العلم التطبيقي لمجالات المعرفة بالرياضيات والعلوم الطبيعية المكتسبة بالدراسة، لذا يتم اعداد الطالب ليكون مزود بتقنية علمية وهندسية بحيث يكون ذو خبرة واسعة في ممارسة وتطبيق العلوم الهندسية والرياضيات والعلوم الطبيعية لأجل الاستغلال الاقتصادي الامثل للمواد الطبيعية من اجل تقديم أمثل الخدمات للمجتمع.

– يهتم علم الهندسة بتطبيق العلوم الهندسية النظرية عمليا في المختبرات والمعامل وكافة المجالات العملية في المجتمع. لذا يتم تهيئة طلاب (مهندسين) مزودين بخلفية علمية قوية بحيث يستطيع متابعة التقدم والتطور في كافة مجالات الهندسة الكهربائية مثل هندسة القدرة الكهربائية أو هندسة الاتصالات والإلكترونيات الكهربائية، أو هندسة نظم الحاسبات.

–  ان اتخاذ القرارات السليمة يحتاج الى شخص متميز علميا ذو اطلاع ومعرفة بالعلوم المختلفة بحيث يمكنه علمه واطلاعه الواسع من اتخاذ القرار الصحيح بما يخدم مصلحة العمل بالشكل الامثل. لذا فان برامج قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية تهدف الى تطوير قدرات الطلاب بالشكل الذي يمكنهم من اتخاذ القرار الصحيح وحل كافة المشاكل التي تواجه عمل المهندس مع الاخذ بنظر الاعتبار كافة الجوانب البيئية والأخلاقية والاجتماعية بالإضافة الى اخذ الجوانب التقنية بعين الاعتبار.

–   تهتم برامج قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية في تهيئة واعداد الطالب للتعليم المستمر والدراسة طيلة حياته المهنية بحيث يستطيع الطالب التصرف كجزء مهم من فريق العمل في حياته المهنية.

–  يسعى البرنامج لتزويد الطلاب بخبرة علمية واسعة ومهارات مهنية في مجال هندسة تقنيات القدرة الكهربائية

–   يسعى البرنامج الى تطوير الطالب لكي يكون قادرا على مسائل معقدة تغطي مدى واسع من الاهتمامات العملية في مجال الهندسة الكهربائية.

– يهدف البرنامج الى تهيئة الطالب لكي يكون ذو معرفة بالمبادئ الخاصة بتشغيل الاجهزة وتصميم النظام ومشاكل التشغيل.

– اعادة الصياغة العلمية للمسائل التي تواجه المهندس ويحتاج الى حلها. حيث يجب اتباع الاجراءات العلمية الصحيحة والمحددة والتي توصل الى حل المسالة بالشكل الصحيح فضلا عن تقديم الدفاع عن القرارات التي يتخذها المهندس.

–  إجراء الأبحاث والدراسات العلمية وتوفير الخدمات الاستشارية في كافة مجالات الهندسة الكهربائية التي ترتبط مباشرة باحتياجات المجتمع من خلال البرنامج العلمي الذي يقدمه قسم تقنيات القدرة الكهربائية والذي يلعب دوراً حيوياً في التطورات العلمية والتقنية.

–  اعداد كوادر علمية وهندسية ذات كفاءات عالية من ناحية التدريب والتخصص الدقيق والتطبيق العملي لعلوم الهندسة الكهربائية من خلال البرامج التي يوفرها قسم تقنيات هندسة القدرة الكهربائية في كافة المجالات وخاصة انشاء برامج الدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل والمجتمع المحيط.

–   يتجه قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية إلى تأهيل الخريجين بحيث يستطيعون الاتصال والتعاون والعمل كفريق والتفاعل مع زملاء من خريجي بقية الكليات.

وصف عمل الخريج 

يؤهل قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية الخريج ليكون مهندسا تقنيا له القدرة على العمل في محطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات نقل الطاقة وتوزيع الطاقة الكهربائية وورش صيانة وتشغيل المعدات الكهربائية والالكترونية بتلك المحطات.

tecEngMsl14