وحدة الارشاد التربوي

المهام :

التوصيف للارشاد التربوي

المرشد يركز على ثقافة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي وعلى حوار منطقي بين المرشد والمسترشد (الطالب) لأجل تقديم الحلول له وتوجيهه نحو السلوك السليم المخطط له مما يؤدي الى التأثير المباشر في تغيير الشخصية المضطربة ان وجدت وحل المشكلات التي قد تحدث ونضعه في منأ عن المتغيرات من اجل تحقيق الاهداف المرجوة في اطار القيم المجتمعية مع التركيز على المشكلة وليس على الطالب .

الرؤيا من الارشاد التربوي: تقديم خدمة نفسية وتربوية عالية الجودة لتحقيق نموذج الانسان المثالي بهدف النهوض بالمجتمع .

الرسالة التي يوجهها المرشد : توفير الاليات المناسبة لتقديم الدعم والارشاد النفسي والتوجيه التربوي لعناصر المنظومة التعليمية والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني السليم مع انفسهم ومع الاخرين .

اهدف المرشد التربوي :

1-تقديم الاستشارات الارشادية والنفسية والاجتماعية المختلفة لمساعدة الطلبة .

2- غرس المبادئ والقيم الاخلاقية والاجتماعية والمثل العليا في نفوس الطلبة والالتزام بالأعراف الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي .

3-تبصير الطلبة وتعليمهم ومساعدتهم في التعامل مع الضغوط لتحصينهم من الاضطرابات النفسية والسلوكية بأفضل الطرق والابتعاد عن وقوع المشكلات وتلافي حدوثها .

4-العمل على تعزيز السلوكيات الاكاديمية السليمة واكساب الفرد ( مهارة الضبط والتوجيه الذاتي والتي تعني الوصول به الى درجة من الوعي بذاته وامكاناته ).

مفهوم الارشاد النفسي :

الارشاد هو خدمة مهنية متخصصة تقدم داخل المؤسسات التعليمية في الوقت ذاته هو علاقة ارشادية تفاعلية بين المرشد والمسترشد (الطالب) .

مفهوم التوجيه التربوي :

التوجيه  التربوي هو عملية تقديم المساعدة الى الاشخاص عبر مجموعة من الخدمات التي تتناول الجوانب التربوية والنفسية والاجتماعية والمهنية لكي يصلوا الى فهم انفسهم وقدراتهم واختيار الطريق الصحيح والضروري للحياة وتعديل السلوك لغرض التغلب على الصعوبات والوصول الى الاهداف الايجابية في تصحيح سلوكهم في المجتمع .

tecEngMsl14