الأستحداث..الرؤية والرسالة

استحدث القسم عام 2004

يهدف قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات الى منح شهادة البكالوريوس التقني وتخريج ملاكات هندسية تقنية (مهندس تقني) لها القابلية على تصميم وتنفيذ وصيانة كافة مشاريع الهندسة المدنية وإجراء البحوث العلمية في مختلف التخصصات المدنية مع التركيز على البحوث التطبيقية بما يجعلها مواكبة للتطور العلمي والتقني .وكذلك الانفتاح على اﻟﻤﺠتمع بعمل دورات علمية في مجال التخصص ودورات التعليم المستمر لإفادة العاملين في مجال البناء والإنشاءات بمختلف مستوياتهم وتقديم الاستشارات الهندسية للمشاريع الهندسية المختلفة وإعداد التصاميم الهندسية للمشاريع المختلفة.

يستقبل قسم هندسة تقنيات البناء والإنشاءات ضمن مدخلاته الاصناف المدرجة ادناه:

أولاً: الخريجون الأوائل من المعاهد التقنية وكما مدون أدناه:

  1. يقبل في السنة الدراسية الثانية مباشرة خريجو قسم التقنيات المدنية / فرع البناء والإنشاءات فقط ويطالبون بمادة الجيولوجيا الهندسية دواماً وامتحاناً.
  2.  يقبل في السنة الدراسية الأولى خريجو قسم التقنيات المدنية / فرعي الرسم الهندسي وإنشاء الطرق.
  3.   يقبل في السنة الدراسية الأولى خريجو قسم المساحة.
  4.  يقبل في السنة الدراسية الأولى خريجو قسم الري وتشغيل مشاريع المياه.

ثانياً: يقبل في السنة الدراسية الأولى خريجو الدراسة الإعدادية / الفرع العلمي حصراً.

ثالثاً: يقبل في السنة الدراسية الأولى الخريجون الأوائل من المعاهد الأخرى من خارج معاهد هيئة التعليم التقني.

يهيئ القسم طلبته الخريجين لدخول سوق العمل والضلوع للقيام بالمهمات الهندسية مثل التصميم والاشراف على تنفيذ كافة فقرات الأعمال التابعة للمشاريع الهندسية كالأبنية والجسور والطرق والمطارات والأنفاق والسدود والمنشآت الهيدروليكية ووحدات البناء المصنع ووحدات الخرسانة مسبقة الجهد. واجراء كافة الفحوصات الحقلية والموقعية والمختبرية (الاتلافية وغير الاتلافية) على كافة المواد الانشائية والتربة وقراءة نتائجها ومطابقتها مع المواصفات القياسية. كما يمكن لخريجنا قراءة وتهيئة وتنفيذ الخرائط الإنشائية والمعمارية وحساب كمياتها وكلفها وإبرام العقود للمشاريع وباستعمال الحاسب بشكل موسع. وكذلك تنظيم وادارة المشاريع الإنشائية المختلفة وبطرق حديثة وباستعمال الحاسب والإلمام بالأساليب المهنية في أعمال البناء إضافة إلى دراسة المكائن الإنشائية من حيث إنتاجيتها وكلف تشغيلها وطرق استعمالها. يركز القسم على التقنيات الحديثة اثناء التدريس مما يتيح للخريج التعامل مع مواد الإنشاء الحديثة والبدائل الجديدة المتوفرة محلياً والمواد المضافة في الأعمال الخرسانية وأعمال تثبيت التربة للمشاريع المهمة. وصيانة الأبنية والطرق والمشاريع الأخرى والسيطرة على موضوع التلوث البيئي باعتباره مشكلة من مشاكل العصر. واخيرا فان خريج قسمنا قادر على استعمال أجهزة المساحة الحديثة بشكل موسع لتهيئة المخططات والمرتسمات الطوبوغرافية وتقسيم الأراضي وتحديد مسارات الطرق ورسم المقاطع الطولية والعرضية.

الرؤيا:

ان يكون القسم متميزا ورائدا في مجال هندسة تقنيات البناء والانشاءات لأسناد سوق العمل بمهندسين تقنيين قادرين على مواكبة التكنلوجيا المتسارع في مجال البناء والانشاءات.

الرسالة:

اعداد مهندسين تقنيين لهم القدرة على استخدام التقنيات والاساليب الحديثة في تصميم وتنفيذ وصيانة كافة المشاريع الهندسية وعلى ادارة وتشغيل الوحدات الانتاجية المتخصصة بإنتاج المواد الانشائية والانظمة الانشائية الجاهزة والقدرة على فحص مواد البناء والانشاء بمختلف انواعها.

tecEngMsl14